عزيزى الزائر ليس لديك حساب فى منتدانا لذا يجب عليك التسجيل معنا ولو لديك حساب مفعل لدينا نرجو منك الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزى الزائر ليس لديك حساب فى منتدانا لذا يجب عليك التسجيل معنا ولو لديك حساب مفعل لدينا نرجو منك الدخول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    تطبيقات النوافذ , البرمجه المبنيه على الأحداث .

    dr.hamza
    dr.hamza
    الرتبة :
    الرتبة :


    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 148
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    تطبيقات النوافذ , البرمجه المبنيه على الأحداث . Empty تطبيقات النوافذ , البرمجه المبنيه على الأحداث .

    مُساهمة  dr.hamza الجمعة سبتمبر 03, 2010 4:42 am

    تطبيقات النوافذ , التصميم وكتابه الشفرة , البرمجه المبنيه على الأحداث .





    الإنتقال من تطبيقات سطر الأوامر DOS إلى تطبيقات النوافذ Windows

    عندما تستخدم تطبيقات نوافذ (Windows) فإنك عادة تتعامل مع واجهة مستخدم بيانيه (Graphical User Interface) أو مايعرف بـ GUI , تلفظ (“gooey”) للإختصار .
    بشكل عام هي التطبيقات التي تعتمد الرسوميات كأسلوب للتعامل مع المستخدم , والتي عادة ما نستخدم الفأره للتعامل مع مكوناتها .
    خذ مثلا معظم تطبيقات ويندوز , MS Word , Excel , PhotoSope , etc .. , ستجد أنها صممت من أجل غايات مختلفه تماما , ولكن آليه التعامل معها هي واحده بشكل عام . حيث أن مفاهيم إستخدامنا لإدوات هذه البرامج هي نفسها , ولكن تختلف طبيعة الأدوات حسب البرنامج . بدليل أنك تستطيع إكتشاف بعض وظائف برنامج ما ولو كنت اول مره تتعامل معه , هل حدث وجربت برنامج رسم جديد على جهازك ؟ , ألم تستطع مباشرة فتح وحفظ الملفات , ورسم بعض الخطوط والأشكال الهندسيه وإضافه بعض التأثيرات .

    أمعن النظر في أي من هذه التطبيقات :






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    [color=#000000]- تتألف كل منها من عدة نوافذ . هي عباره عن مستطيل تتوضع ضمنه بقيه أجزاء البرنامج , ويسمى شكل (Form) .
    - لكل منها عادة شريط عنوان (Title Bar) يكون في أعلى النافذة , يظهر فيه إسم التطبيق أو معلومات أخرى مثل المسار وإسم الملف المفتوح حاليا .
    - ستجد تحته قائمه أساسيه (Main Menue) تحوي عدة خيارات مبوبه مثل (ملف , تحرير ,عرض , مساعدة . الخ ..) .
    وهي عباره عن لائحه بكافه التحكمات اللازمه للتعامل مع الملف الحالي . فتح ملف جديد أو حفظه , أو إجراء عمليات مختلفه عليه .
    - الإختصارات الشائعه والمستخدمه للقائمه الرئيسيه ستجدها في شريط خاص يسمى شريط الأدوات (Tool Bar) , وتكون على شكل أزرار سرعه معلمّه بصور خاصه حسب وظيفه كل زر , وستجد فيها العديد من الأمور التي تستخدمها بكثره وتريحك من البحث عليها في القائمه , تأمل Microsoft Word مثلا . لاحظ أشرطة الأدوات الغنيه بالأزرار والتحكمات , بإمكانك التعامل مع العديد منها مثل فتح ملف وحفظه , وتنسيق النص , وإختيار الخط والحجم , واللون الخ ...
    - قائمه منبثقه تظهر بالنقر على الزر الأيمن مثلا . كذلك تحوي وظائف شائعه ومستخدمه , وأجمل مافي الأمر , أن قائمه هذه الوظائف تتغير حسب المكان الذي ننقر فوقه بالزر الأيمن , فإذا نقرنا بالأيمن فوق شريط الأدوات ستظهر قائمه لتنسيق شريط الأدوات وإضافه وإزاله أدوات منه أو إليه , أما فوق النص ضمن MS Word مثلا , فستظهر قائمه تحوي وظائف مشهوره لتنسيق النص مثل النسق واللصق والإرتباط التشعبي الخ ..

    وإلى ماهنالك من ميزات مشتركه بشكل عام بين تطبيقات النوافذ (Windows Application) .


    هذه الميزات وميزات أخرى شائعه في معظم التطبيقات تسمى كل واحدة منها "مكون" .(وتم الإصطلاح على تسميتها أغراض بعد أسلوب البرمجه الغرضيه التوجه) , كل من هذه المكونات يمكن التحكم فيه وبأجزاءة وخصائصه , وأي تطبيق يتألف من مجموعه من المكونات , التي تشكل التطبيق .
    كل شيء تراه أمامك هو مكون (أو غرض) . الزر مكون , والقائمه مكون وكل عنصر من هذه القائمه مكون (مكون جزئي) , ونص الإدخال مكون , واللافته مكون .. الخ . ..


    يتألف البرنامج (أو التطبيق) من مجموعه من المكونات .

    وهدفك انت كمصمم للتطبيق أن تحدد ماهي الأغراض والمكونات التي ستظهر على التطبيق وماهو شكلها وترتيبها , وماهي وظيفتها وماالأعمال التي ستقوم بها وبناء على ذلك سأقسم بناء البرنامج إلى قسمين :

    جزئين لبناء البرنامج :
    1- تصميم واجهة البرنامج .
    2- كتابه الشفره .


    تصميم البرنامج , واجهة المستخدم GUI :
    لنفترض انك تريد بناء برنامج محرر نصوص شبيه مثلا بWord , عليك اولا ان تصمم
    شكل البرنامج والهيئه التي سيبدو عليها .وماهي المكونات التي الموجوده عليه ,وترتيبها ومكانها على الشكل وضبط خصائص كل منها وعدد ولونها والعنوان المكتوب عليها ......
    ولنقل مثلا انك تريد وجود زر لتغيير الخط .
    فإن وضع الزر على الشكل (Form) ومكانه وحجمه ولونه وكل المعلومات عنه مثل العنوان المكتوب عليه
    (وليكن "تغيير الخط" مثلا) كل هذا سيكون تابع لـ تصميم البرنامج .




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    كتابة الشفره , التكويد Coding :
    وهي تحديد للأعمال الموكله لكل مكون وماهو تسلسل الأفعال التي سينفذها .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    مثلا من أجل حالة الزر السابق وبعد ضبط خصائصه وشكله نحن بحاجه لتحديد وظيفه الزر وكتابة الشفرة البرمجيه (أو التعليمات) اللازمه لتنفيذ عمل الزر .
    مثل إظهار مربع إختيار نوع الخط واللون والحجم , ثم القيام بتطبيق الخط المختار على النص .
    وبالتالي سيكون هذا الجزء من العمل هو كتابة التعليمات بلغة البرمجة , وتحديد إستجابه كل مكون .

    التصميم هو إختيار مكونات وضبط خصائص هذه المكونات ,
    كتابه الشفرة هي تحديد أفعال هذه المكونات وأستجاباتها المختلفه .

    - نسمي فعل الضغط على زر بالحدث (Event) , عندما نقوم بتحريض حدث لمكون ما (مثل الضغط على زر , النقر المزدوج على أيقونه , الضغط بالزر الأيمن , السحب بالفأره , تحريك المؤشر فوق رمز مضيء الخ ... ) فإن فعل مايفترض أن يتنفذ بعد ذلك .
    الحدث يطلق الإستجابه . ويبدأ التنفيذ .

    الحدث هو ضغط المستخدم على زر تغيير الخط .
    الإستجابه هي تنفيذ شفرة تغيير الخط .


    مثلا:
    حدث تحريك المؤشر فوق الزر : يولد فعل توهج الزر بشكل جميل
    حدث ضغط الزر : يولد فعل إظهار رساله ترحيبيه للمستخدم .

    ومن هنا جاءت عبارة البرمجه المبنيه على الاحداث .
    أي أنه من أجل كل حدث يمكن ان يقع في مكون ما , يمكن كتابه إجراء برمجي يحدد ردة فعل المكون تجاه هذا الحدث .
    أي كأنني ألقن البرنامج , إذا ضغط المستخدم على هذا الزر إعمل كذا , وإذا نقر نقرا مزدوجا أعمل كذا , وإذا ضغط بالزر الأيمن فوق الزر إعمل كذا وإذا حرك المؤشر فوق الزر إعمل كذا ..
    وبالتالي من المهم أن أعرف بالإضافه إلى شفرة التنفيذ تحت أي حدث يجب أن أكتب هذه الشفرة , وبالتالي متى سيتم تنفيذ هذه الشفرة .


    ملاحظة :
    في برامج Consol التي تكتب تحت Dos عادة , والتي لايكون لها واجهه مستخدم , عادة مايتألف البرنامج من جزء واحد يتم تنفيذ تعليماته وراء بعضها بمجرد تشغيل البرنامج .
    أما في برامج النوافذ , فإن البرنامج لن ينفذ أي شفرة إلا بعد وقوع حدث ما من قبل المستخدم مثل النقر على زر أو ضغط أحد المفاتيح , وكل إجراء برمجي يكون مستقل عن بقيه الإجراءات وبالتالي ضغط الزر لن ينفذ سوى شفرة الضغط المتعلقه بهذا الزر فقط ,
    فإذا كنت منتقل جديد من برامج الConsol التي ربما تعلمتها بالجامعه , لابأس ببعض الوقت للتأقلم مع
    الواقع الجديد الذي يكسبك التحكم الكامل بلحظه تنفيذ الشفرة ونسب الشفرة لمكون محدد ووفق
    حدث محدد .




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    مثال :
    إذا أردنا بناء برنامج بسيط لإظهار رساله ترحيبيه عند الضغط على زر ما . يلزمنا إذن :

    1- تصميم الواجهه :
    وهي عبارة عن زر , يتم وضعه على الشكل , وضبط حجمه حسب الحاجه , وكتابه عنوان يظهر عليه وليكن مثلا ("Hello") . ويمكن وضع صورة عليه أو ماشابه

    2- التكويد :
    وهو
    ا - تحديد الحدث (Event) :
    أي متى سيتم تنفيذ الشفرة , وهو هنا عند الضغط : OnClick

    ب - تحديد الإستجابه :
    أي كتابه الشفرة اللازمه لإظهار رساله ترحيبيه .
    مثلا لإظهار رسالة "Hello Word" .

    ماستتعلمه هنا هو كيفيه بناء برامجك الخاصه إبتداء من الصفر . وإذا كانت بعض الفقرات غير مفهومه فلا تهتم ذلك متوقع وسيزول كل هذا بعد البدء بالأمثله والدخول الحقيقي في البرمجه .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    windows
    windows
    الرتبة :
    الرتبة :


    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 99
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010

    تطبيقات النوافذ , البرمجه المبنيه على الأحداث . Empty رد: تطبيقات النوافذ , البرمجه المبنيه على الأحداث .

    مُساهمة  windows الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:40 am

    اخوي هكر ميمو في موضوع
    عندي كيف تخش على موقع النواي بي حتى لوكان محجوب
    ومشكووووووووووور على الشرح
    الرااااااااااائع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 6:14 am